Friday, October 17, 2014

المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي:: دوران الـنـسـغ



المـــــادة: علوم الطبيعة و الحياة

المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضر

الوحدة المفاهيمية: دوران الـنـسـغ
المستـوى: س1م

المذكرة رقم: 06

المــــدة: ساعتان



الكفاءة المرحلية


الكفاءة القاعدية

مؤشرات الكفاءة القاعدية
*تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر
* يشرح ضرورة دوران النسغ داخل النبات
1.أن يستنتج دوران النسغ الناقص.

2.أن يحدد تركيب النسغ الكامل و مساره في النبات الأخضر

3.أن يحدد العلاقة الموجودة بين النتح و دوران النسغ.





التقويم التشخيصي: ما هو مصير الماء و الأملاح المعدنية بعد إمتصاصهم من طرف الجذر ؟

المشكل: ما هو مصير المواد الممتصة من طرف النبات و المواد المركبة فيه ؟

الفرضيات: /







الحصة التعلّمية: دوران النسغ الناقص و الكامل- النتح و علاقته بدوران النسغ

مراحل الدرس

المؤ
شر

النشاطات

الوسائل

معايير التقويم التكويني

زمن
1.دوران النسغ الناقص

01
*استعمال أوراق ذات عروق بارزة و محاليل ملونة لاستنتاج دوران النسغ الناقص
نبات كامل ،ماء ملون ،حوض.
شرح التجربة التي تبين دوران النسغ الناقص
35د
2.دوران النسغ الكامل

02
*توظيف المعارف المكتسبة لتحديد تركيب النسغ الكامل و مساره في النبات الأخضر
*المعارف المكتسبة
يتركب النسغ الكامل من الماء والأملاح المدنية و المواد العضوية و يجري داخل النبات
25د
3.النتح و علاقته بدوران النسغ

03
*مقارنة النتح عند نباتين أخضرين مماثلين حيث توجد جذور أحدهما في تربة مشبعة بالماء و الثاني جذوره في تربة جافة.
رسم تخطيطي لنتائج تجربة تبين النتح عند نباتين توجد جذور أحدهما في تربة رطبة و الثاني جذوره في تربة جافة
ظاهرة النتح هي المسؤولة عن دوران النسغ
30د

























تقويم الكفاءة القاعدية

زمن
نص التقويم:



تمثل الوثيقة المقابلة رسما أصما لمختلف أعضاء النبات الترابية و الهوائية

-أكمل الرسم بوضع البيانات و العنوان المناسب له أمام الأرقام و داخل الإطارات .

-اعتمادا على المعلومات التي يقدمها الرسم : عبر كتابيا عن طريقة التغذية عند النبات الأخضر بأسلوب علمي و لغوي سليم .


30 د

معايير التقويم:


الإجابة بشكل صحيح عن الأسئلة .




الأثـر الكتـابي المذكرة : 06

الحصة التعلّمية: دوران النسغ الناقص و الكامل و علاقته بالنتح
المعارف المستهدفة:

+يدعى المحلول المعدني الممتص على مستوى الجذور بالنسغ الناقص و يجري داخل النبات في أوعية إلى أن يصل إلى الأوراق.

+يتركب النسغ الكامل من الماء و الأملاح المعدنية و المواد العضوية الناتجة عن عملية التركيب الضوئي و يجري داخل النبات حيث يغذي جميع أعضاء هذا النبات و الفائض منه يدخر.

+يطرح النبات الأخضر جزءا من الماء الممتص على شكل بخار الماء و تعرف هذه الظاهرة بالنتح و هي المسؤولة عن دوران النسغ .
يدعى المحلول المعدني الممتص على مستوى الجذور و المتكون من الماء و الأملاح المعدنية بالنسغ الناقص.



1.التجربة: نغمس جذر نبات فتي في محلول ملون (أحمر) .



الملاحظة: بعد ساعات نلاحظ : تلون عروق الأوراق و الساق باللون الأحمر.



الإستنتاج: يجري النسغ الناقص داخل النبات في أوعية إلى أن يصل إلى الأوراق.



2.النسغ الكامل و دورانه: يتركب النسغ الكامل من الماء و الأملاح المعدنية و المواد العضوية الناتجة عن عملية التركيب الضوئي و يجري داخل النبات حيث يغذي جميع أعضاء هذا النبات و الفائض منه يدخر إما في الجذر، الساق، الأوراق، البذرة أو الثمرة.



إليك التجربة التالية:

1.نغطي بكيس بلاستيكي القسم الهوائي لنباتين الأول مزروع بتربة رطبة و الثاني مزروع بتربة جافة.

2.بعد ساعات نلاحظ

إستنتاجات:

-يطرح النبات الأخضر الماء على شكل بخار و تدعى الظاهرة بالنتح و يحدث أساسا على مستوى الأوراق.

-يتم النتح في الأوراق على مستوى المسامات.

-عندما يزداد النتح يزداد الإمتصاص الجذري فظاهرة النتح هي المسؤولة عن دوران النسغ

0 comments:

Post a Comment

Popular Posts