لقد أثار
التمرين الأول الكثير من الجدل وقد تطرقت
في موضع سابق له بالنقد و
التحليل و اليوم أقدم في هذا الموضوع نقدا
لحل التمرين بعدما قدم لي أحد
الطلبة كتاب اشتراه من السوق فوجت التالي
في الإجابة المقترحة :
أخطاء علمية :
أخطاء منهجية
خروج عن الموضوع المدروس °الكفاءة المستهدفة
من التمرين ° ( الهدف من التمرين )
الإجابة على التمرين الأول من الوحدة الأولى
( تركيب البروتين ) من أحد الكتب المتداولة بين تلاميذنا ، حيث نلاحظ أن المؤلف
لا يفرق بين النمو و التطور ( خطأ علمي )
غير متمكن من تعليمة التحليل ( خطأ منهجي )
التحليل هو :
أ - (التعرف على العناصر المدروسة ) إكتشاف و تحديد العناصر البنائية
لمجموعة أو نظام ( ما ) .
ب - (إيجاد العلاقة بين العناصر المدروسة ) إيجاد العلاقات بين هذه العناصر
.
ج - (الوصول إلى المبدأ الذي ينظم هذه العلاقة ) إستخراج الفكرة المنظمة
عدم الإشارة إلى تركيب الإنزيم ( الدرس المقرر ) في التحليل المقترح أو
التفسير المقدم و هو خروج عن ما ورد دليل الكتاب ( يھدف التمرين إلى طرح مفھوم تنظیم
إنتاج البروتین حسب حاجة الخلیة أو الكائن. من خلال تحلیل المنحنیات بصورة منھجیة
)
إنني أحترم الأستاذ المؤلف لكن للأمانة العلمية و حفاظا على أبنائنا من
الأخطاء الواردة في الكتاب أدعوا الجميع لعدم الثقة فيما ينشر
كما أدعو كل من ينشر أن يتقي الله في أبنائنا و أقول له العلم ليس تجارة
0 comments:
Post a Comment